بداية قوية لترامب فى سباق الجمهوريين نحو البيت الأبيض

رباب فتحى - اليوم السابع

يبدو أن حظوظ الرئيس السابق دونالد ترامب للمنافسة على البيت الأبيض فى انتخابات 2024 تزداد، حتى أن الرئيس جو بايدن اعترف بذلك. وحقق ترامب فوزا ساحقا في أول مسابقة انتخابية في الولايات المتحدة عام 2024، وتغلب على مجموعة من الجمهوريين في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا.

وأعلنت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية فوز ترامب فى السباق بشكل سريع، بينما كان المشاركون في المؤتمرات الحزبية في معظم أنحاء الولاية ما زالوا يدلون بأصواتهم، في علامة على التقدم الواسع الذي حققه الرئيس السابق في السباق.

وقال متحدثا إلى المشجعين بعد أن أكدت النتائج فوزه: "كنا أمة عظيمة قبل ثلاث سنوات، والآن نحن أمة في تراجع". ثم قدم سلسلة من الوعود بشأن ما سيفعله في فترة ولايته الثانية، بما في ذلك منح ضباط الشرطة الحصانة الكاملة.

واستغرقت المعركة الحامية على المركز الثاني وقتًا أطول بكثير، حيث تفوق رون ديسانتيس على نيكي هايلي في مفاجأة.

وبعد فرز ما يقدر بنحو 99% من الأصوات، حصل ترامب على 51%، وديسانتيس على 21.2%، وهايلي على 19.1%. وحطم الرئيس السابق هامش الفوز القياسي السابق في سباق رئاسي جمهوري تنافسي في الولاية، والذي بلغ 12 نقطة مئوية.

وقام حاكم فلوريدا ديسانتيس بحملته الانتخابية بأسلوب ولاية أيوا التقليدي، حيث زار جميع المقاطعات الـ 99، على أمل أن يكافئه الناخبون هناك كما فعلوا مع مرشحين في الماضي. وفي الوقت نفسه، كان يُنظر إلى هايلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، على أنها الخيار الأكثر اعتدالا للجمهوريين، ولديها فرصة أفضل للتغلب على جو بايدن في الانتخابات العامة مقارنة بالمرشحين الآخرين.

واعتبرت الوكالة الأمريكية أن ديسانتيس اكتسب زخمًا أكبر في حملته بعد الأداء القوي المفاجئ، وإن كان بعيدًا عن تقدم ترامب القيادي. وقال متحدثا إلى أنصاره في دي موين في نهاية الليل: "لقد ألقوا علينا كل شيء باستثناء حوض المطبخ". "

وأوضحت الصحيفة أنه بعد كل الوقت والأموال التي ضخته حملته الانتخابية في ولاية أيوا، ظل أداؤه مخيبا للآمال. لكنه تمكن من تجاوز المرحلة والبقاء فى السباق، وقال: "لقد حصلنا على تذكرة خروجنا من ولاية أيوا".

وجاء ثلاثة مرشحين آخرين أقل بكثير من ديسانتيس وهايلي، حيث حصلوا على نسب مئوية مكونة من رقم واحد. وكان رجل الأعمال فيفيك راماسوامي الأقل حظا، قبل أن ينسحب من السباق مساء الاثنين ويؤيد ترامب، يليه آسا هاتشينسون، حاكم أركنساس السابق، والقس ريان بينكلي.

وتشير تقديرات مبكرة إلى أن 100 ألف جمهوري صوتوا في المؤتمرات الحزبية يوم الاثنين، وفقًا لرئيس الحزب الجمهوري في ولاية أيوا، جيف كوفمان، وهو أقل بكثير من نسبة الإقبال في عام 2016.

وتجمع الناخبون الاثنين في المدارس والمكتبات والمراكز المجتمعية وحتى في مخازن الحبوب للنقاش بين الجيران، لكن طقس الشتاء القاسي ووصول درجات الحرارة لأقل من الصفر وهبوب رياح شديدة وتساقط الثلوج ربما لم يمكن البعض من الوصول إلى منطقتهم الانتخابية بسبب إغلاق الطرق وغيرها من العوائق.

وأوضحت الوكالة الأمريكية إن كثير من الناخبين الذين تمسكوا بترشيح ترامب رغم مشكلاته القانونية الكثيرة لأسباب منها أنه " الوحيد القادر على التغلب على الديمقراطيين المخادعين"، على حد وصف المزارع المتقاعد رون أوزبورن، البالغ من العمر 73 عاما.

وقال أولئك الذين اختاروا مرشحين آخرين إنهم سئموا فوضى ترامب ويريدون المضي قدمًا دون ضجيج سياساته. وقال كينت كريستين، أحد الناخبين الذين دعموا ديسانتيس، عن ترامب: "الفوضى تتبعه. إنه مثل أداة الفوضى. لقد سئمت نوعًا ما من كل ذلك. وهذا هو السبب الأكبر الذي جعلني أرشح غيره."

تبدأ المنافسة في ولاية أيوا الدورة الانتخابية لعام 2024، ولكن من المتوقع أن يسفر موسم الانتخابات التمهيدية للجمهوريين عن مباراة العودة في نهاية المطاف بين ترامب وبايدن.